منتديات دلع راما
أهلآ وسهلآ بكم في منتديات دلع راما حيث الرقي بالفكر والروح
منتديات دلع راما
أهلآ وسهلآ بكم في منتديات دلع راما حيث الرقي بالفكر والروح
منتديات دلع راما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافيه أجتماعيه شبابيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قَال رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم : كَلِمَتَان خَفِيّفَتَان عَلَى الْلِّسَان , ثَقِيْلَتَان فِي الْمِيْزَان , حَبِيْبَتَان إِلَى الْرَّحْمَن : سُبْحَان الْلَّه وَبِحَمْدِه , سُبْحَان الْلَّه الْعَظِيْم

 

 إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
RaMa
مشرف مميز
RaMa


القوس عدد المساهمات : 1825
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 35
الموقع : منتديات دلع راماا

إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Empty
مُساهمةموضوع: إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-   إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Emptyالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 13:51

إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-

إما ان تكون تنتقد الشخص ذاته في صورة
الموضوع الذي تنقده فيه
أو أنك تنقد الفكرة بغض النظر عن صاحبها
لذلك النقد هو تعبير عن وجهة نظر تجاه تفكير شخص آخر
فيجب أن يكون بتميز شديد
حتى لا نفقد هذا الآخر
وإليك بعض النقاط الهامة في النقد :



1ـ البينية :
ليكن نقدك لأخيك ، أو لأيّ إنسان آخر نقداً بينياً ، أي بينك وبينه ولا تنقده
أمام الآخرين ، فحتى لو كان نقدك هادفاً وهادئاً وموضوعياً إلاّ أنّ النقد في
حضور الآخرين ممّن لا علاقة لهم بالأمر قد يدفع الطرف الآخر إلى التشبّث
برأيه ، أو الدفاع عن نفسه ولا نقول عن خطئه .
ولذا جاء في الحديث : «مَنْ وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ومَنْ وعظه علانية فقد
شانه» .




2 ـ الإنصاف :
النقد هو حالة تقويم .. حالة وزن بالقسطاس المستقيم ، وكلّما كنت دقيقاً في
نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولا تعصب ولا افراط ولا تجاوز ، كنت أقرب إلى
العدل والانصاف ، وبالتالي أقرب إلى التقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه ..
قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك فـ « مَنْ بالغ في الخصومةِ أثِم » .



3 ـ إجمع الإيجابي إلى السلبي :
وهذا الأسلوب هو من الأساليب المحبّبة في النقد ، حيث تبدأ بالإيجابي فتشيد
به وتثمّنه ثمّ تنتهي إلى السلبي ، وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الإيجابيات
مدخلاً سهلاً للنقد ، لأ نّك بذلك تفتح مسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر
إلى نقدك أو نصيحتك .. إنّك تقول له : إنّه جيد وطيب وصالح ومحترم لكنّ ثمة
مؤاخذات لو انتبه إليها لكان أكثر حسناً وصلاحاً .
فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ، ولم تنسفها أو تصادرها
لمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة ، فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول على
مصراعيها ، وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى
يرعوي أو يتعظ ، كما إنّك لم تجرح إحساسه ولم تخدش مشاعره . وقد دعا القرآن
المسلمين إلى احترام إيجابيات الناس في قوله تعالى : (ولا تبخسوا الناس
أشياءهم ).


4 ـ الإلتفات إلى الإيجابي :
وقد يكون السلبي لدى أحد الأشخاص أكثر من الإيجابي بحيث يغطّي عليه ، ويكون
الإيجابي نادراً للدرجة التي يتعيّن عليك أن تبحث أو تنقّب عنه تنقيباً ، فلا
تعدم المحاولة لأن ذلك مما يجعلك في نظر المنقود كريم الطبع .



5 ـ أعطه فرصة الدفاع عن نفسه :
حتى ولو كوّنت عن شخص صورة سلبية فلا تتعجّل بالحكم عليه .. استمع إليه
أوّلاً .. أعطه فرصة كافية ليقول ما في نفسه وليدافع عن موقفه . قل له : لقد
بلغني عنك هذا ، واترك له فرصة الدفاع وتقديم الإفادة ، أي افعل كما يفعل
القاضي العادل فهو يضع التهمة بين يدي المتهم ويعطيه فرصة للدفاع عن نفسه
وموقفه ، إمّا مباشرة أو عن طريق محام ، فلا تأتي كلمة القضاء الفصل إلاّ بعد
أن يدلي الشهود بشهاداتهم ، والمحامي بمرافعته لكيلا يُغمط حق المتهم




6 ـ حاسب على الظواهر :
قبل أن تمضي في نقدك وترتب عليه الأثر ، احترم نوايا المنقود وحاسبه على
الظاهر «فلعلّ له عذراً وأنت تلوم» . وهذا هو الذي يدعو المربّي الاسلامي إلى
أن نحمل أخانا على أكثر من محمل ، أي أن نحمل عمله أو قوله على محمل حسن الظن
لا إساءة الظنّ .
فقد يكون مضطراً وللضرورة أحكامها فـ «الضرورات تبيح المحظورات» وقد يكون
ساهياً ناسياً غير قاصد ولا متعمّد ، والقلم مرفوع عن الناسي أو الجاهل غير
المتعمّد ، وقد يكون له رأي أو مبرر غير الذي تراه .
المهم أنت لست مسؤولاً عن دوافع المنقود ونواياه ، وإنّما مسؤول عن ظاهر عمله
فقط .


7 ـ استفد من تجربتك في النقد :

لكلّ منّا تجاربه في نقد الآخرين ، أو نقد الآخرين له . وربّما أفادتك حصيلة
تجاربك أن تبتعد عن أساليب النقد التي جرحتك أو عمقت جراحك القديمة ، أو سببت
لك النفور والبرم ، وربّما زادت في إصرارك على الخطأ كردّ فعل عكسي .
وطالما إنّك كنت قد اكتويت بالنار فلا تكوِ بها غيرك .. حاول أن تضع نفسك في
موضع الشخص المنقود ، وتحاش أيّة طريقة جارحة في النقد سبق لك أن دفعت
ضريبتها .
فلقد بعث أحد الأدباء الشباب ـ ذات مرّة ـ نتاجه إلى إحدى المجلاّت الأدبية
الشهيرة ، وحينما صدر العدد الجديد من المجلة هرع الأديب الشاب إلى السوق
لاقتناء نسخته وراح يتصفحها بلهفة بحثاً عن إبداعه فلم يجده لكنّه وجد ردّاً
للمحرر يقول له إنّه لا يصلح للأدب وعليه أن يفتش عن مهنة أو هواية أخرى !
وفيما هو يعيش الصدمة وإذا به يرتطم بعمود النور فتنكسر رجله ..
المهم .. انّ همته لم تنكسر .. فقد واصل .. وأصبح أديباً مشهوراً يشار له
بالبنان ، فلا تكسر منقودك لأن «مَنْ كسر مؤمناً فعليه جبره» .


8 ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :

لا تجامل على حساب الخطأ ، فالعتاب الخجول الذي يتكلّم بابن عم الكلام ليس
مجدياً دائماً ، وقد لا ينفع في إيصال رسالتك الناقدة . فإذا كنت ترى خرقاً
أو تجاوزاً صريحاً فكن صريحاً في نقده أيضاً ، وتعلّم خُلق الصراحة وعدم
الاستحياء في قول الحق من الله سبحانه وتعالى (والله لا يستحي من الحقّ )..
قُلْها ولو على نفسك .
يقول أحد الأدباء عن كلمة الحقّ :
«إن أنتَ قلتها متّ
وإن سكتَّ متّ
قُلها إذن ومتْ» !!



9 ـ لا تكل بمكيالين :
إن من مقتضى العدل والانصاف أن لا تكون ازدواجياً في نقدك فإذا انتقدت صديقاً
في أمر ما ، وكنت سكتّ عن صديق آخر كان ينبغي أن تنقده للشيء ذاته ، فأنت
ناقد ظالم أو منحاز بالنسبة للمنقود لأ نّه يرى أنّك تكيل بمكيالين ، تنتقده
إذا صدر الخطأ منه ، وعندما يصدر الخطأ نفسه من صديق آخر فإنّك تغضّ الطرف
عنه محاباة أو مجاملة له .
وقد تكون الازدواجية في أنّك تنقد خصلة أو خلقاً أو عملاً ولديك مثله ، وهنا
عليك أن تتوقع أن يكون الردّ من المنقود قاسياً :
يا أ يُّها الرجلُ المعلّمُ غيره***هلاّ لنفسِكَ كان ذا التعليمُ
ومن مساوئ هذه الحالة أنّ المنقود سوف يستخفّ بنقدك ويعتبره تجنياً وانحيازاً
.
فلقد كتب إثنان من الأطفال كتابة وعرضاها على الحسن بن علي (رضي الله عنه)
وقالا له : أيّنا أحسنُ خطاً ، وكان أبوه (علي بن أبي طالب رضي الله عنه)
حاضراً ، فقال له : احكم بينهما بالعدل ، فإنّه قضاء ! فإذا كان العدل مع
الصغار مطلوباً ، فكيف بالكبار ؟!



10 ـ لا تفتح الدفاتر القديمة :
انقد الجديد ودع القديم .. لا تذكّر بالماضي لأنّ صفحته انطوت .. ولا تنكأ
الجراح ، فقد تضيّع الهدف من النقد لما جرى مؤخراً ، وربّما تغلق مسامع
المنقود عن نقدك وتستثيره لأ نّك نبشت ما كان دفيناً .
إن أخطاء الماضي قد يخجل المنقود من ذكرها ، وربّما تجاوزها وعمل على إصلاحها
فتذكيره بها أو ربطها بالأخطاء الجديدة يجعلك في نظره إنساناً غير متسامح ،
فلا تصفح ولا تمحو ، وكأ نّك تريد أن تقول له : ما زلت على ضلالك القديم ،
وهذا أمر لا يطيقه ، وربّما ثأر لنفسه منك .


تحياااتي للجميع...RaMa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو متالق
سارة


الحمل عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمر : 30
الموقع : dal3rama.yoo7.com

إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-   إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Emptyالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 16:43

يسلموووو كتير ع الموضوع الجميل والرائع

بس انا ما بدي انتقد حدا جد الموضوع حلو كتير

دمتي ودام عطائكي الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RaMa
مشرف مميز
RaMa


القوس عدد المساهمات : 1825
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 35
الموقع : منتديات دلع راماا

إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-   إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :- Emptyالجمعة 4 مارس 2011 - 16:41

Thanks sara 3ala elmoroor
hada kolo mn zooo2k ya 3sal
ta7yate l3yoonk ya 2mar
RaMa
^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين :-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع راما :: القسم العام :: منتدى الحوار والنقاشات العامة-
انتقل الى: